منتديات سعوديه ستايل

منتديات سعوديه ستايل

 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهو كســر الأسنـان ؟ماهي أعراضه ومخاطره؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جذورالأسنان
عضو فعال
 عضو  فعال


عدد المساهمات : 68
نقاط : 204
تاريخ التسجيل : 27/08/2017

مُساهمةموضوع: ماهو كســر الأسنـان ؟ماهي أعراضه ومخاطره؟   الخميس سبتمبر 14, 2017 4:06 pm

هو أحد الإصابات المؤلمة، والمؤلم أكثر هو عدم تحديد السن المكسور، خصوصاً وإن كان في الضروس الجانبية، لذا من المهم الذهاب إلى الطبيب فور الشك في الإصابة بكسور الأسنان؛ وإن كان البالغين لا يستطيعون التحمل، فماذا عن الأطفال؟!

*فكسر الأسنان صعب جدا للأطفال الذين هم دون السابعة، والذين تتعدد إصابتهم بسبب اللعب*

تكوين طبقات الأسنان

من المهم قبل أن تعرف طرق علاج الاسنان المكسورة أن تتعرف على تكوين الأسنان وتأثير الكسور عليها،

تتكون طبقات الأسنان من مواد صلبة جداً، مثل التالي:

*طبقة المينا هي الطبقة الخارجية التي تتكون منها الأسنان، وهي مكونة من معادن ، لذا فهي طبقة صلبة جداً وتحمي الأسنان، ولكن بالرغم من هذا فهي معرضة للتآكل، بسبب العوامل الخارجية التي تعرضها للخطر مثل المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة من الصودا وتناول السكريات وأمراض اللثة والتدخين هذه الأطعمة تدمر صحة وبياض الأسنان.

*طبقة العاج وهي الطبقة الأقل في نسبة المعادن المكونة لها، ولكنها تحتوي على مواد عضوية ، وهي موجودة في أطراف السن وتتميز بالصلابة أيضا.

*الطبقات الداخلية للأسنان هذه الطبقات تتكون من اللُب والملاط (الملاط هو نسيج متكلس) وفيهما تتكون الخلايا الجذعية، وتحتويان على الناقلات العصبية والأوعية الدموية للأسنان، والأنسجة الرقيقة المكونة للأسنان.

إذاً طالما الأسنان بكل هذه الصلابة، لماذا يحدث كسر للأسنان وكيف يحدث ؟
كيف يحدث كسر الأسنان ؟


تعد عملية المضغ هي أول عمليات هضم الطعام، فتحاول الضروس الجانبية والتي مهمتها المضغ ، مضغ الطعام وعندما يكون الطعام صلب أو صعب المضغ تكون عملية المضغ مجهدة على الأسنان، مما يسبب الكسر، وبهذا تكسر الضروس بسبب الأطعمة التي تحتوي على مواد صلبة. يحدث كسر للسنتين الأماميتين بسبب المواد الكيميائية التي تؤثر على طبقة المينا، مما يسبب التآكل مثل التدخين، وتناول المشروبات الغازية، وتناول السكريات بكثرة.

أعراض السن المكسور كيف أعرف أن لدي سن مكسور ؟ وكيف أشعر به ؟ وهل يؤلم أم لا ؟ ، هذه الأسئلة يفكر بها الكثير من الأشخاص، خاصةً وإن كان السن المكسور جانبي ويصعب رؤيته في المرآة، ولكن لتكتشف أن لديك سن مكسور تعرّف على الأعراض الآتية : ألم شديد يأتي ويذهب ، وهذا لأن طبقة المينا تكون تآكلت ويصل الألم إلى طبقة العاج ثم إلى الطبقات الداخلية التي توجد بها الناقلات العصبية. صعوبة تناول الأطعمة على السن المكسور. يكون الكسر ظاهراً إن كان في أحد الأسنان الأمامية. الشعور بألم عند تناول أطعمة مختلفة في درجات الحرارة، مثل تناول الوجبات الساخنة ثم تناول مشروب بارد بعدها مباشرةً.

مخاطر عدم الاهتمام بـ علاج الاسنان المكسورة لا يهتم الكثيرون بالسن المكسور خاصةً وإن لم يكن ظاهراً في إحدى الأسنان الأمامية ، ولكن هذا يعرضك للخطر على المدى البعيد لذا يرجى زيارة الطبيب بعد الإصابة بـ السن المكسور، وهذه المخاطر هي : ألم شديد في الأسنان، يصل إلى العصب ، مما يسبب التهاب العصب. تسوس الأسنان بسبب عدم القدرة على تنظيف السن المكسور وتجمع الأطعمة حول السن. يحدث التهاب اللثة بسبب ألم السن المستمر ووصول الالتهابات إلى الأنسجة المكوّنة للسن. التهابات الأسنان قد تؤدي إلى التهابات العظام، بسبب أن البكتيريا الموجودة في الفم والمختبئة في ثنايا اللسان وداخل الفم، تنتقل عبر الدم، وقد تؤدي إلى التهابات المفاصل.

*لذا من المهم لك الذهاب إلى الطبيب وزيارته ليتم علاج السن المكسور بأفضل طريقة*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماهو كســر الأسنـان ؟ماهي أعراضه ومخاطره؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سعوديه ستايل  :: منتديات الاسره :: صحه - اعشاب - ريجيم-
انتقل الى: