الفرق بين المبيعات والتسويق، ما هي مميزات كل منهما عن الأخرى، كيف ستبدأ في التسويق وكيف تحقق المبيعات؟
يُعلم التسويق وجذب العملاء المحتملين والتوقعات إلى شركتك أو منتجك أو خدمتك. من الجانب الآخر تعمل المبيعات بشكل مباشر مع العملاء المحتملين وذلك لتعزز من قيمة الشركة وتحويلهم إلى عملاء يقوم بالشراء.
فكرتان مختلفتان ولكن لهما هدف مشترك، وهو الحصول على العملاء وجذبهم وتحويلهم إلى عملاء وبالتالي الوصول إلى الهدف النهائي وهو تحقيق الإيرادات.
الفرق بين المبيعات والتسويق
التسويق والمبيعات وظيفتان مترابطتان، تهدف كل منهما إلى جذب والحصول على المزيد من العملاء المحتملين والإيرادات.
المبيعات بشكل عام يقصد بها جميع الأنشطة التي تؤدي إلى بيع السلع والخدمات. بينما التسويق يتضمن العملية التي تؤدي إلى جذب اهتمام الأشخاص بالسلع والخدمات التي يتم بيعها.
المبيعات مصطلح يستخدم لوصف الأنشطة التي تؤدي إلى بيع السلع أو الخدمات. يتحمل مندوبو المبيعات مسؤولية إدارة العلاقات مع العملاء المحتملين (العملاء المحتملين) وتقديم حل للآفاق يؤدي في النهاية إلى البيع.
ويشمل التسويق جميع الأنشطة التي تساعد في إثارة الاهتمام بعملك. يستخدم المسوقون أبحاث السوق والتحليلات لفهم اهتمامات العملاء المحتملين. أقسام التسويق هي المسؤولة عن إدارة الحملات لجذب الناس إلى العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة.
ولكن ، كيف تختلف وظيفتا العمل هاتان؟
المعالجة
سواء كنت تكتب خطة تسويق أو مبيعات، فإن كلاهما سيتضمن تفاصيل حول تاريخ الشركة وأهدافها ومبادراتها الشاملة. ثم تتعمق الخطط في جوانب الخطة الخاصة بكل قسم.
تحدد خطة التسويق ما هو المنتج، وسعره، ومن سيباع له، وأين سيتم بيعه. يُعرف هذا أيضًا باسم 4Ps للتسويق: المنتج والسعر والمكان والترويج.
يتم تحديد الأهداف، واختيار قنوات التسويق، ووضع ميزانية للحملات التي يخطط فريق التسويق لمتابعتها.
الفرق بين المبيعات والتسويق
تتضمن خطط المبيعات تفاصيل حول عملية المبيعات وهيكل الفريق والسوق المستهدف والأهداف. بالإضافة إلى ذلك، تحدد خطة المبيعات الخطوط العريضة لخطة العمل والأدوات والموارد التي سيتم استخدامها لتحقيق هذه الأهداف.
الأهداف
ما هي الأهداف الرئيسية التي وضعها التسويق والمبيعات؟ كلا القسمين يركزان على توليد إيرادات للشركة.
الهدف الأساسي للتسويق هو النظر إلى الصورة الكبيرة والترويج للشركة أو المنتج أو الخدمة والعلامة التجارية.
بالنسبة للمبيعات، ينصب التركيز على الوصول إلى الحصص وأهداف حجم المبيعات – وهذه تميل إلى أن تكون قصيرة المدى. غالبًا ما يتم قياس أهداف المبيعات شهرًا بعد شهر.