السلوك العدواني في المدارس
مشكله السلوك العدواني
https://www.alfaroukcleaning.com/%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3/
مشكله السلوك العدواني
تعتبرمشكله السلوك العدواني في المدارس من الموضوعات التي حظيت بالكثير من اهتمام علماء النفس في دراساتهم وذلك في النصف الثاني من هذا القرن وقد يرجع السبب في ذلك الى رجوع العديد من انماط وأسباب السلوك العدوانى,مظاهر السلوك العدوانى واشكال السلوك العدواني و التدميري بصفه عامه طب صوره مطربه بصوره غير سويه وتعود البدايات الفعليه لدراسه هذه الظاهره الى اوائل هذا القرن حينما كتب فرويد عن ظاهره العدوان في كتابه الذي نشره في 1905 وبعد ذلك ظهرت كتابات أخرى عن العدوان كان من بينها كتاب دولار دولارد والذي نشر عام 1939
والسلوك العدوانى من الموضوعات الهامه التى تستحق الدراسه والاهتمام من جانب المتخصصين فى علم النفس وغيرهم نظراً لأن السلوك العدوانى يمكن تعلمه من جانب الافراد الصغار والبالغين خاصة السلوك العدوانى الذى يمكن ملاحظته.
ماهية العدوان
مشكله السلوك العدواني
مشكله السلوك العدواني
مشكلة السلوك العدواني فى المدارس من الصعب تعريف العدوان لانه يستخدم فى مجالات متعدده ويدل كل مجال من المجالات على معنى مختلف عن المجالات الأخرى هذا وقد ترجع بعض مشكلات تعريف العدوان الى أننا لا نستطيع أن نضع خطا فاصلاً بين العدوان الذى يمكن ان نتحمله ونتجاوز عنه وبين العدوان الضرورى لبقائنا واستمرار حياتنا والعدوان المدمر او المخرب .
وللعدوان تعاريف متعدده من بين هذه التعاريف مايلى :
ان العدوان هجوم على الفرد من فرد أخر او شئ ما يعترض طريقه وتبدو مجالات العدوان فى العدوان البدنى او اللفظى أو العدوان بالإشاره.
ونلاحظ ان التعريف السابق يركز على تصنيف العدوان من حيث العدوان اللفظى او العدوان بالإشاره ولابد ان يكون للعدوان دوافع حيث ان العدوان هجوم ضد طرف أخر.
والسلوك العدوانى عباره عن :-
كل نشاط واى نشاط يرمى به الانسان إلى إحداث ضرر جسدى أو الم جسدى لإنسان أخر .
كل تعامل يعبر عنه الانسان عن رغبته فى التعامل بشكل عدوانى تجاه إنسان أخر .
ونرى ان هذا التعريف يركز على ضرورة توافر النيه والقصد فى الاعتداء على الأخرين وايذائهم اى ان التعريف يوضح القصد فى ايذاء الأخرين
ويعرف العدوان على انه شكل من أشكال السلوك الموجه نحو احداث الضرر والأذى بأى كائن حى يسعى ويستعد لتجنب هذا الضرر وهذا السلوك تدفعه الرغبه لإحداث الضرر او الأذى بالأخرين.
والسلوك العدوانى يشتمل على نسبه كبيره من السلوكيات والتى تبدأ مظاهرها بالعراك البسيط وتنتهى الى العنف الشديد وهدفها فى النهايه ايذاء الأخرين.
والسلوك العدوانى لدى الأفراد يؤدى الى تكوين مشاعر الكراهيه التى تبدو مظاهرها فى ارتكاب السلوك التخريبى او القيام بسلوكيات تهدف الى التخريب والحاق الضرر بالأخرين.
والعدوان سلوك يدفعه الاحباط والغضب وهو رد فعل غريزى يدفعه التلذذ فى ايذاء الخرين وهو نوع من العنف يتسبب فى إحداث الألم او التلف للأشياء او الأشخاص ويكون العدوان هدفه واضحاً.
ومن خلال التعريفات السابقه للعدوان يتضح ان هناك الكثير من التداخل بين بعض التعريفات .
وفى النهاية نرى أن العدوان :-
هو السلوك الذى يصدر عن الفرد لفظيا كان او بدنيا مباشر أو غير مباشر صريحا أو غير صريحا ويشمل هذا السلوك على مظاهر العدوان ويكون هدفه الحاق الأذى أو الضرر بالشخص نفسه أو بالأخرين .
https://www.alfaroukcleaning.com/%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3/
تصنيفات السلوك العدوانى :-
مشكله السلوك العدواني في المدارس
مشكله السلوك العدواني في المدارس
هناك أكثر من تصنيف للسلوك العدوانى من بينها:-
العدوان البدنى : الذى يشترك فيه الجسد فى الاعتداء على الأخرين بالضرب أو الدفع.
العدوان اللفظى : الذى يقف على حدود الكلام مثل الشتائم.
العدوان الرمزى : الذى يمارس فيه الفرد سلوكا رمزيا كا احتقار الأخرين .
ومن بين التصنيفات الأخرى للسلوك العدوانى:
السلوك اللفظى : ويشتمل على السب ، طلب الاشياء بالقوة ،التفاخر، التباهى ، الإيذاء ، التهديد بالعنف.
السلوك المادى : زيشتمل على العراك ، الدفع،الجذب ، خطف الأشياء من الأخرين ، تحطم ممتلكلات الغير او هو شخصيا ، تعكير صفو الأخرين.
مظاهر السلوك العدوانى
إن العدوان فى الواقع يشتمل على مناشط كثيرة ولا يقتصر على مجرد العدوان على الغير فقد يرتد العدوان على الذات فيؤذى الفرد نفسه ، والعدوان على الغير يأخذ أشكالا مختلفه منها المشاجرات – الشتائم- الانتقام- العصيان – العناد- التحدى ونقد الأخرين والاستهزاء بهم.
والسلوك العدوانى لا يقتصر على مرحلة الطفوله وانما ييوجد فى كثير من مراحل نمو الانسان ولكنه يحدث فى المراحل التى يحدث فيها تغيير جوهرى فى حياة الفرد ومن بينها الذهاب الى المدرسه لأول مره والانتقال من مرحلة الطفوله الى مرحلة المراهقه.
وفى هذه المرحله تتعددد مظاهر السلوك العدوانى والتى منها السلوك الفوضوى ، الضرب العصيان ،نوبات الغضب ، ونلاحظ ان الاشخاص والافراد يشجعون بعضهم البعض على ارتكاب هذا السلوك.
وفى دراسة عن علاقة السلوك العدوانى بالسلوك الانتحارى اوضح كونل عام 1972 أن الانتحار عداء داخليا وان الانتحار أحد مظاهر السلوك العدوانى وهو نوع من العدوان الموجه إلى الذات.
وتتعدد مظاهر السلوك العدوانى فى المدرسة ويبدو ذلك فى الاضراب والامتناع عن الدرس والاتلاف والتحطيم والعدوان على الرفاق والمدرسين.
أسباب السلوك العدوانى
هناك عوامل كثيره تؤثر على الاستجابه العدوانية وهذه العوامل متداخله ومتفاعله مع بعضها فالسلوك العدوانى يرجع الى عوامل ذاتيه داخليه تكمن فى نفس الفرد أو عوامل بيئيه مثل عدم التوافق الأسرى، سوء المعامله التى يلقاه الطفل وفى ضوء ذلك سوف نناقش وجهات النظر المختلفه المفسره للسلوك العدوانى فى تحديد العوامل المسببه للسلوك العدوانى:
أسباب السلوك العدوانىأسباب السلوك العدوانى
أسباب السلوك العدوانى
العوامل الذاتيه
1- العوامل الجسميه :-
فالقصور الجسمى قد ينشأ عنه نزاعات جسمية وعدوانيه وتخريبية وزيادة النشاط الجسمى وعدم تكافئه مع المستوى العقلى قد يؤدى الى سلوك تخريبى.
2– العوامل الانفعاليه:-
كا الغيره وكراهية السلطه الضاغطه أو الشعور بالنقص وكذلك التعرض لمواقف الغضب من الدوافع التى تؤدى بالفرد الى العدوان وارتكاب المخالفات وقد أو بس عام 1971 علاقة الغضب بالعدوان واعتبر الغضب ذريعه للعدوان فالعدوان المصحوب بالغضب يكون هدفه الحاق الأذى والضرر بالأخرين.
3- العوامل الوراثية:-
يرى لورنز 1966 أن سلوك الإنسان يتأثر بالعوامل الوراثيه والعوامل الطبيعية وأن الإنسان يولد ومعه غريزة العدوان والشجار ولذلك فإن العدوان يوجد داخل الإنسان وأشارت بعض الأبحاث الحديثه الى التركيب الوراثى أو الشذوذ البيوللوجى وعلاقته بالعدوان . ويرى بعض الناس أو الأشخاص يكون لديهم ميلا موروثا نحو الأنخراط فى الجريمه والسلوكيات غير السويه.
4- الإحباط:-
مشكلة السلوك العدواني فى المدارس يحدث الإحباط عندما يواجه الفرد عائقا يحول دون إشباع حاجه معينه أو يحول دون تحقيق هدف معين ويختلف الأفراد فيما بينهم من مدى ما يحتملونه من الاحباط ولكل فرد مستوى معين من الاحباط لايستطيع أن يتحمل أكثر منه واذا زاد الإحباط عن هذا المستوى صدرت عن الفرد اساليب دفاعية لتخفيف ما ينشأ لديه من توتر نتيجة الإحباط ويعد السلوك العدوانى من أهم الأساليب الدفاعيه.
العوامل البيئية
مشكله السلوك العدواني
مشكله السلوك العدواني
1- الأسره:-
تؤكد معظم الاتجاهات المعاصره لعلم الإجرام وعلم النفس أن الأسره المحطمه من أهم الأسباب التى تؤدى الى مشكلة السلوك العدواني فى المدارس و تكوين الاستعداد للسلوك الاجرامى والعدوانى حيث أشارت الدراسة الطولية التى قام بها كوكس 1982-1979 إلى وجود ارتباط بين الطلاق وإظهار الأطفال للعدوان وأشارت دراسة المويس 1980 فى المدى العمرى من 13-16 سنه لعينه من الذكور إلى وجود ارتباط مباشر بين عدوانية الذكور وسلبية الأم .
فالسلوك العدوانى لدى الأبناء يزداد فى ظل عدم اتساق الوالدين فى أسلوب تنشتهم للابناء.
وهذا مرتبط بحجم الأسره كلما زاد عدد أفراد الأسره زادت الاستجابات العدوانيه الصادره من الأبناء.
https://www.alfaroukcleaning.com
2-المستوى الإقتصادى والإجتماعى للأسره:-
مشكلة السلوك العدواني فى المدارس عامل مؤثر فى ظهور السلوك العدوانى فقد اتضح فى أحد الدراسات أن الأسر ذوى المستوى الاقتصادى والاجتماعى المنخفض يستخدمون العقاب البدنى ضد الأبناء مما يشكل دافعا للسلوك العدوانى لديهم بينما الطبقات الوسطى والعليا تميل إلى استخدام العقاب السيكولوجى كا النبذ والتجاهل أحيانا.
3- التقليد:-
للتقليد أثره المباشر والرئيسى العدوانى وهو وسيله من وسائل التعليم عن طريق الملاحظه التى تسبق عملية التقليد إذا يميل الطفل الى تعليم السلوك العدوانى نتيجة ملاحظة نموذج أو مثل سلوكى يصدر من فرد معين من الكبار أو المحيطين به .
مشكلة السلوك العدواني فى المدارس تؤثر البيئه على إمكانية ظهور السلوك العدوانى حيث أن للبيئة أثرها المباشر فى اكتساب الفرد السلوك العدوانى كما أن البيئة تؤثر على ظهور الأثار النفسية للعدوان .
https://www.alfaroukcleaning.com
4- البيئة:-
مشكله السلوك العدواني في المدارس
مشكله السلوك العدواني في المدارس
وترتبط البيئة بعامل التليفزيون وتأثيره على العدوان حيث يمثل فى مجتمعنا مصدرا من مصادر تقديم النماذج السلوكيه يتم تقليدها حيث أن معظم الأفراد يشاهدون التليفزيون كثيرا وهو يعطى كما كبيرا من السلوك العدوانى ونتيجة لذلك اهتم معظم الباحثون بدراسة أثر مشاهدة التليفزيون على السلوك البشرى خصوصا السلوك العدوانى
فى دراسة قامت بها ماكورثى عام 1975 للمقارنه بين مجموعتين من الأفراد الأولى تشاهد السلوك العنيف بكميات كبيره فى التليفزيون وعدد ساعات اكثر وكان السلوك المشاهد مثل الصراع والتشاجر ، التمرد والمجموعه الثانية لا تشاهد برامج العنف وقد أكدت الدراسة أن الأفراد الذين يشاهدون عنفا أكثر فى التليفزيون يميلون إلى ارتكاب أفعال عدوانيه أكثر من أفراد المجموعه الثانية .
5- المدرسة:-
مشكلة السلوك العدواني فى المدارس حيث تعتبر المدرسة من العوامل المسسبة لحدوث الاستجابه للعدوان حيث أكدت نتائج دراسة اجريت للتعرف على اتجاهات المدرسين نحو التلاميذ الذين يتسم سلوكهم بالعدوان والتخريب فى ست مدارس ثانويه أن السلوك العدوانى لا يرجع الى عوامل داخليه فقط وانما يرجع الى عوامل خاصه بالمدرسه منها سوء معاملة المدرسين للطلاب .
ويؤكد علماء النفس الاجتماعى أنه لو كان الأباء والمدرسون ذو سلوك عدوانى فإن الأبناء قد يتعلمون السلوك العدوانى عن طريق التقليد لسلوكهم
https://www.alfaroukcleaning.com
وفى النهاية تكون هناك عدة نظريات تتطرق الى السلوك العدوانى ولكن هذه المشكلة يكمن حلها فى استخدام اساليب التربيه الحديثة والتكامل بين البيت والأسره وتنشئة الأبناء على الإبداع وتحويل سلوكهم العدوانى الى سلوك سوى عن طريق كسب طاقاتهم بالأعمال المفيده والتدريب على المهن التى يخرجون فيه كل ما بداخلهم فالفراغ قاتل.