النمو والوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق أرباح كبيرة هو حلم أي نشاط تجاري أو شركة ناشئة، اليوم مع وجود الملايين من الأشخاص على شبكة الإنترنت، بات من المهم استخدام التسويق الرقمي كأداة قادرة على تحقيق أحلام هذه الشركات، لكن ذلك ليس بالأمر الهين، حيث يجب توظيف التسويق الرقمي وأدواته بطريقة مناسبة وذكية، لهذا قمت بإنشاء هذا الدليل لجمع أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي، التي ستساعدك لا محالة لكي تصل بمشروعك إلى النجاح الذي تحلم به.
ما هي إستراتيجية التسويق الرقمي ؟
يقصد باستراتيجية التسويق الرقمي، تلك الوثيقة الشاملة التي توضح لك الطريق الذي يجب أن تسلكه.
لذلك فكر أن تأخد استراتيجيتك التسويقية الرقمية في اعتبارها الأهداف العامة والخاصة لشركتك أو نشاطك التجاري،
أثناء وضع الخطة لمساعدتك على تحقيق أهداف الشركة.
لا توجد إستراتيجية واحدة ومحددة لكل الشركات، لكون ان لكل نشاط تجاري له منتجات وخدمات وجماهير مختلفة عن الأنشطة التجارية الأخرى، وبالرغم من عدم وجود قالب محدد لاستراتيجية التسويق الرقمي المثالية، إلا أن هناك بعض العناصر المتشابهة التي يجب أن تكون موجودة في إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك مثل :
١- الأبحاث: قبل البدء في إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث الضرورية حول السوق و المنافسين،
من أجل إيجاد نوع التسويق والخطة المناسبة لعملك.
٢- الجمهور المستهدف: ستحتاج كذلك إلى التعرف عن جمهورك المستهدف وشخصية عمليك المثالي.
٣- أدوات التسويق: ما هي أدوات التسويق التي ستدرجها في خطة التسويق الخاصة بك، فهناك العديد من أدوات التسويق،
لذلك احرص على اختيار الاداة المناسبة لشركتك أو نشاطك التجاري.
أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي
هناك العديد من الاستراتيجيات المفيدة في التسويق الرقمي سأعرض عليك بعض الأمثلة واختر الأفضل لنشاطك التجاري.
التدوين
بعد أن تمتلك موقعك الإلكتروني، يجب أن لا تنسى إدخال التدوين في إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، يتضمن التدوين كتابة المقالات والمحتوى حول الموضوعات ذات الصلة بنشاطك التجاري ونشره على مدونتك، يساعد هذا النوع من الإستراتيجيات الشركات على توليد المزيد من العملاء المحتملين، لأن التدوين يحسن من ظهور الموقع الخاص بك على أعلى صفحة البحث،
كما يعزز ثقة عملائك ويوفر لهم معلومات مفيدة وجيدة تساعدهم على إجراء قرارات شرائية أكثر ذكاء،
كما أنه كلما أنتجت محتوى جيد على موقعك كلما قام جوجل بفهرسته ورفعه أعلى الصفحة، وهذا يعني المزيد من الزيارات المستهدفة والمزيد من الأرباح.
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي للشركات من جميع الأحجام، حيث يقضي العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أوقات كبيرة على هذه المنصات وبشكل يومي للتواصل مع أصدقائهم وعائلتهم ومتابعة الصفحات المهمة، لذلك فهذه فرصة رائعة للشركات لاستهداف هؤلاء المستخدمين والتواصل معهم لبيع منتجاتها وخدماتها.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للوصول إلى جمهورك المستهدف والتواصل معه ايمنا وجد، بأدنى التكاليف، لذلك احرص على تنمية قائمتك البريدية لإعادة إستخدامها في التواصل مع عملائك وإرسال لهم نشرات إخبارية عن اخر عروض وتخفيضات نشاطك التجاري وتثقيفهم بمحتوى مفيد.
التسويق بالمحتوى
يساعد التسويق بالمحتوى الشركات على تعزيز حضورها رقميا، وتوليد عملاء متوقعين و زيادة التفاعل على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مما ينعكس عليها إيجابا في الحفاظ على العملاء الحاليين وتوليد عملاء جدد.